النجاح في أي وظيفة و التميز فيها يحتاج لنوعين من المهارات : المهارات التقنية Hard skills و المهارات الشخصية Soft Skills . فما هو الفرق بين الاثنين ؟
المهارات التقنية
هي المعلومات و المهارات اللازمة لاداء العمل بنجاح ، مثلا بالنسبة لأخصائي المكتبات هي القدرة على الفهرسة والتصنيف والاستخلاص وغيرها من العمليات ، و بالنسبة لمصمم مواقع هي معرفته بلغات البرمجة و مواقع الاستضافة و برامج التصميم المختلفة . و هي الجزء القابل للقياس من المهارات ، و الجزء الذي تركز عليه معظم البرامج الدراسية و المقررات .
المهارات الشخصية
تختلف ، في كونها غير مرتبطة بمهام الوظيفة نفسها بقدر ما هي مرتبطة بالتعامل مع الاخرين . حسب تقرير المركز الوطني للمهن في بريطانيا عن اهم المهارات الشخصية التي يتطلبها ارباب العمل فهذه هي أهم هذه المهارات :
1 - مهارات التواصل Communication skills
2 - مهارات التفاوض Negotiation skills
3 - مهارات اتخاذ القرارات Decision making skills
4 - الالتزام و تحمل المسؤولية Commitment and accepting responsibility
5 - القيادة و العمل ضمن الفرق Leadership and teamwork skills
6 - ادارة الوقت Time management skills
7 - التفكير الابداعي و حل المشاكل Creativity and problem solving skills
8 - القدرة على العمل تحت الضغط Ability to work under pressure
المهارات التقنية
المهارات الشخصية
1 - مهارات التواصل Communication skills
2 - مهارات التفاوض Negotiation skills
4 - الالتزام و تحمل المسؤولية Commitment and accepting responsibility
5 - القيادة و العمل ضمن الفرق Leadership and teamwork skills
6 - ادارة الوقت Time management skills
7 - التفكير الابداعي و حل المشاكل Creativity and problem solving skills
8 - القدرة على العمل تحت الضغط Ability to work under pressure
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق